الصفحة الرئيسية / نصوص / المكتبة / عناوين للقراءة والتحميل / المأساة السورية – مائة عام من العذاب

المأساة السورية – مائة عام من العذاب

للكاتب: محمد كامل الخطيب

 

كتاب يبحث في مضمون وواقع حقبة انتهاء دولة الخلافة العثمانية وسوء الفهم المتبادل بين العرب والأتراك، وما تبع العملية من محاولات لبناء الدولة الحديثة في كل من تركيا والبلدان العربية وسوريا تحديداً، حيث نجحت تركيا، كما يقول الخطيب، وأخفقت البلدان العربية التي انفصلت عن الدولة العثمانية والتجربة التركية، في بناء دولتها المدنية الجديدة.

ولا يغفل المؤلف أن يدرج ويشرح موقفه بشكل واضح من الثورة وحالة الحراك السياسي في سوريا، إذ يقول: «موقفي واضح: مع المواطنيين السوريين ضد كل أشكال القهر والحرمان والاستبداد السياسي والاجتماعي والإنساني، ومهما كان اسمها ولونها، وصفتها: دينية أم قوميّة أم عسكرية أم سياسية، التي يعيشونها منذ خمسين عاماً، أو تلك التي يحوم شبحها في الأفق».

إذ يرى الخطيب أنّ النظـــام السوري منذ عام 1963 إنما هو في جوهـــره نظام «أكـــرم الحوراني» أي النظام القائـــم على التحالف ما بين الفلاحين الفقراء والجيش وفقراء الأحياء الشعبيّة يدعمهـــم المثقفـــون اليساريـــون. وقد استمر هذا التحالف، حتى مطلــع القرن الحادي والعشرين، إذ انهار ــ موضوعياً. وانفرط عقده نتيجة التحولات الاقتصاديًة الجديدة في سوريا،.

وبروز ظاهرة المتمولين الجدد وخراب الريف وتضخم المدن، وهذا ما عنى أن البعث وعسكره ونخبته السياسيّة والماليّة الجديدة قد تخلوا عن تحالفاتهم وقاعدتهم الاجتماعيّة السابقة، وانحــازوا إلى طبقة الرأسماليين المتكونة حديثاً في ظل النظام الجديد وبواسطة قبضته الأمنيّة وفساده الاقتصادي، فكان طبيعياً أن تتخلى هذه القاعدة الشعبيّة عمن تخلى عنها، وربما كان ذلك أحد أهم أسباب التحركات الشعبيّة التي تشهدها سوريا اليوم.

 

مائة عام من العذاب, المأساة السورية

 

 

عن دحنون

دحنون
منصة تشاركية تعنى بالكتابة والفنون البصرية والناس.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.