في سوريا تشكل الحرية إعادة تعريف الرتبة والفرق الجوهري بين الإنسان والحيوان. واليوم، الصراع الاعمق بين الرتبة نفسها التي قرر بعض قاطنيها تغيرها. فحين يصرخ محمد [أنا إنسان ماني حيوان] تبدو الصرخة بمنتهى الأهمية ولكن الأعمق ما تلاها من استطراد .. و [هالعالم كلها مثلي]

الفرق بالرتبة

فادي عزام
 
.قد نكون بعدين كثيرا عن الحرية بمفهومها الواسع،ولكن يمكن تبسيط المفهوم إلى عامله الأوليالواضح.
الحرية تعني إننا أسياد حياتنا الشخصية. ولا يتحقق شرطها الوجودي إلا باختفاء وإلغاء كلمة حرية من التداول.

فكلما “مَجَجْتَ أَحرَقْتَ “
مقولة تنطبق على سيجارة المدخن وتصل إلى تبغ الحرية.

في سوريا تتشكل الحرية بإعادة تعريف الرتبة والفرق الجوهري بين الإنسان والحيوان. واليوم، الصراع الاعمق في الرتبة نفسها التي قرر بعض قاطنيها تغيرها.
فحين يصرخ محمد [أنا إنسان ماني حيوان] تبدو الصرخة بمنتهى الأهمية ولكن الأعمق ما تلاها من استطراد .. و [هالعالم كلها مثلي]

محمد أعلن عودته لرتبته الطبيعية حرية ان يتصرف ويعيش كإنسان لا أكثر ولا أقل ولكنه بالغريزة الطبيعية يعرف إنه لن يستطيع ذلك بدون ( العالم كلها مثله ) ..من هنا تبدو الحرية الفردية لا تنضج إلا بحرية جمعية.

اليوم القطيعة بين البشر في سوريا تقوم على ألفة الرتبة ( أنا حيوان في المزرعة حوائجي مجابة احتاج بعض الاصلاحات أعيش بأمان فسأدمرك إن أردت استقراري ) وقسم أخر الحياة أوسع من البقاء في رتبة أقل.حتى لو فقدنا الأمان نكون كسبنا أن نموت كبشر لا كحيوانات.

حين تنجز حريتك الداخلية عليك العمل بكل قوة أن تساعد محيطك على إنجاز حريتهم فبدون هذا المحيط سيتم إنزالك أيضا إلى رتبة أقل( تنفسخ ) نباتا وهنا ستمارس عليك الجواميس السحق بحوافرها وتأتي الأبقار الحلوبة لالتهامك.

.

عن دحنون

دحنون
منصة تشاركية تعنى بالكتابة والفنون البصرية والناس.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.