الصفحة الرئيسية / نصوص / رأي / بلاك ليبل مع قطعتي ثلج
ويسكي، سامي فياض
ويسكي، سامي فياض

بلاك ليبل مع قطعتي ثلج

سامي فياض

 

كفتاة ترتدي جزمة تصل حتى الركبة وطلاء أظافر لونه أحمر قانٍ، أو بنفسجي، وشعرها طويل حتى خصرها، طولها ١٧٠سم، هي كأس الوسكي، هي ثلاث بطانيات في ليلة باردة. الوسكي، ولا نعرف إن كانت مذكر أو مؤنث ولكن رقتها وحنانها تقترب من الأنثى، وما أدراك مالأنثى!

آخر مظاهرة خرجت في السويد، والتي قاوموها بغاز الضحك، كانت لتعديل بعض قوانين المساواة بين الذكر والأنثى، وكمواطن في هذا الوطن العتيد الصامد بوجه المؤامرات المحاكة في معمل الغزل والنسيج الذي يحترق كل عام، أنظر إلى المتظاهرات بحرقة قلب، فكل فتاة تشبه كأس وسكي.. وهي تطالب بمساواتها مع الذكور، وقد قاوموها بغاز الضحك! أي نوبة ضحك قد تنتابك وأنت تتابع هذا الخبر!

الفرق بين أوروبا الغربية كشعوب وبيننا كشعوب في العالم الثالث هو كالفرق بين الفودكا والوسكي، كالفرق بين البرجوازية والبروليتارية، هي كالفرق بين النخبوية و الشعبوية، وكذلك حريتنا ومطالبنا بحريتنا، فنحن نطالب بالحرية كحق غير موجود في حياتنا، الحرية تشبه السيارة التي لا امتلكها، نحن نريد الحرية كسماد وهم يرغبون بالحرية ككستناء! حريتهم (سينييه)، حريتهم مخملية وكماليات وحريتنا خبز وماء!

حريتنا التي تشبه الفودكا، هي رغبتنا بأن يصل مرشحونا الذين نرغب بهم إلى الانتخابات التي لا نعلم نتيجتها مسبقا، حريتنا التي تشبه الفودكا هي أن لا يتحول مدير راتبه ثلاثون ألف إلى صاحب ممكلة عقارات، حريتنا والتي تشبه الفودكا، صارخة محتدة عنيفة برغباتها، حرية لاذعة تنفض البدن وتجعله يرتعش.

حريتهم كالوسكي، حريتهم هي مزيد من الضمان الصحي، حريتهم مزيد من تخفيض الضرائب، حريتهم هي انقاص ساعة في العمل، حريتهم كالوسكي تنساب بسلاسة ويسر وسهولة، ترفعك درجة فدرجة حتى تصل إلى أعلى السلم، على عكس الفودكا التي تقطع فيها بكل قفزة خمس درجات.

الحرية التي نطلبها لا تزال جنينا شعبويا، حرية الحاجات الأساسية التي لا نملكها، حرية العيش الكريم والمستقبل السلس الواضح، حرية الوجود لي كفرد وللاخرين كأفراد، حرية البقاء في الوطن لا الهروب منه، حريتنا أن لا نخاف عدم التصفيق ولا أن نخاف السخرية بصوت عال في الشارع.

حريتهم كامرأة في نهاية الثلاثين من عمرها، ناضجة متفتحة شبقة، تتاوه ولا تصرخ، امرأة لا تستطيع ان تقاوم شفتيها. حريتهم امرأة تفهم رغبتك من نظرة واحدة، تشعلك بلمسة واحدة، وحريتنا فتاة تخلت عن مراهقتها للتو، تظن أن كل نظرات الرجال عليها. حريتنا فتاة تبكي بعد أول عملية جنس. حريتنا مراهق يمارس العادة السرية بصمت وخوف في غرفته بعد نوم الأهل.. حريتهم أب يحضن أبناءه عند عودته من العمل، حريتهم وما أدراك ما حريتهم، حريتهم كأس بلاك ليبل مع قطعتي ثلج..

عن سامي فياض

سامي فياض
سوري من مدينة اللاذقية. طالب في كلية الاداب, قسم الادب الانكليزي, مهتم بشكل عام بالأدب ولديه بعض المحاولات للكتابة. في محاولة فكاهية لتقليد أعمدة الصحف الكبرى والمواقع الإلكترونية ينشر نصوصه كل خميس على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) تحت عنوان "خميسيات".